مصر: صحفيون يقاضون نقيبهم لامتناعه عن عقد اجتماع طارئ حول قانون تنظيم الإعلام

 

 

أقام أربعة من الصحافيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية، اليوم الإثنين، دعوى قضائية أمام القضاء الإداري في مجلس الدولة ضد نقيب الصحافيين، عبد المحسن سلامة، بصفته، لامتناعه عن الدعوة إلى عقد اجتماع طارئ للجمعية العمومية؛ لمناقشة مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، وتجاهله الطلب المقدم له من 183 عضواً من أعضاء الجمعية العمومية.

والصحافيون الأربعة هم: “خالد البلشي عضو مجلس نقابة الصحافيين السابق، وحازم حسني، وساهر جاد وإيمان عوف، أعضاء الجمعية العمومية”.

وأوضح مقيمو الدعوى، التي حملت رقم 55639 لسنة 72 قضائية شق عاجل، أنه مرّ أكثر من شهر على تقديم 183 صحافياً طلباً لعقد عمومية طارئة مستوفياً جميع الشروط القانونية، ولم يصدر أي قرار من مجلس نقابة الصحافيين بالدعوة إلى عقد الاجتماع لمناقشة مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام وآثاره السلبية التي تقيّد حرية الصحافة وتنال من استقرار المؤسسات الصحافية وتعيد الحبس الاحتياطي في قضايا النشر.

وفي 16 يوليو/تموز الجاري، وافق مجلس النواب المصري رسميًا بغالبية الأعضاء، على القانون، رغم الاعتراضات الواسعة التي أطلقها صحافيون وأعضاء مجلس نقابة الصحافيين على مشروع القانون ومواده.

واعتبر مقيمو الدعوى أن عدم الدعوة إلى عقد عمومية طارئة بالرغم من وجود طلب مقدم من 183 صحافيا، مخالفٌ للدستور ولنص المادة 32 من قانون النقابة رقم 76 لسنة 1970، والتي تُلزم مجلس النقابة بعقدها في حالة تقديم طلب موقّع من مائة عضو.

وكان 183 صحفياً قد تقدّموا بطلب لنقيب الصحافيين ومجلس النقابة لعقد عمومية طارئة “غير عادية”، في 23 يونيو/حزيران الماضي، حمل رقم 4170.

وأكد الموقعون على الطلب رفضهم للنصوص الكارثية في قانون الصحافة الجديد، والتي تقيّد حرية الصحافة، وتنال من استقرار المؤسسات القومية، وتفتح الباب لعودة الحبس الاحتياطي في قضايا النشر، طبقاً لنص الطلب المقدم قبل إقرار القانون.

يشار إلى أن القانون يفتح الباب لمطاردة الكلام حتى على فيسبوك، ويقنّن الحجب، ويتوسّع في العبارات المطاطة لمعاقبة الصحافيين والسيطرة على مهنة الكتابة. فضلاً عن أنه يفتح الباب للتخلص من المؤسسات القومية، عبر إلغاء مؤسسات أو دمْج إصدارات.

عداد الزوار

اليوماليوم34
الامسالامس817
الاسبوع الحاليالاسبوع الحالي4159
الشهر الحاليالشهر الحالي7975
عدد الزوار الكليعدد الزوار الكلي577386

استطلاع الرأي

ما تقييمك لوضع حرية الصحافة والتعبيـر في السودان؟

جيد - 72.7%
ضعيف - 18.2%
سيء - 9.1%

صورة اليوم

مواقع ذات صلة

اتصل وتواصل

  •   البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  •   الهاتف:00249157796153