77 انتهاكًا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال يناير الماضي

رصدت وزارة الإعلام- المكتب الإعلامي الحكومي- انتهاكات الاحتلال “الإسرائيلي” والاعتداء على حرية الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر يناير/ كانون ثاني 2019 المنصرم.

وبحسب التقرير -الذي صدر عن قسم المتابعة والرصد- بالوزارة، إن شهر كيناير/كانون ثاني شهد تصعيداً خطيراً من قبل قوات الاحتلال بحق الصحفيين وازدادت ممارسة الاحتلال مع استهداف الصحفيين والمصورين على الحدود الشرقية لقطاع غزةخلال تغطيتهم مسيرات العودة، حيث بلغ عدد الانتهاكات الاسرائيلية أكثر من (52) انتهاكاً يقابله(25) انتهاكا من قبل الأجهزة الأمنية في الضفة المحتلة ومجهولين.

وتنوعتْ أشكالُ الاعتداءِ على الصحفيين الفلسطينيين منذ بداية العام الحالي بين اعتقالٍ واحتجازٍ وضربٍ وإصابةٍ وتهديد ومنع من التغطية خلال المواجهات والاقتحامات المنظمة التي ينفذها جيش الاحتلال

 

الاعتداء الجسدي

ووزع تقرير وحدة الرصد والمتابعة انتهاكات الاحتلال على الصحفيين إلى ثماني أجزاء تمثلت في توثيق(17) من الاعتداء الجسدي على الصحفيين، بينهم 10 صحفيين في قطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية، واستهدافهم بإصابات مباشرة وغير مباشرة جراء إطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام، فيما استهدفت واعتدت على 7 صحفيين من الضفة والقدس المحتلتين.

 

الاعتقال والتقديم للمحاكمات

كما بلغ عدد حالات الاعتقال والتقديم للمحاكمات ما يقارب (16) حالة، توزعت ما بين اعتقال اثنين، واحتجاز سبعة، واستدعاء آخر، وإصدار حكم اعتقال لعدد اثنين، وتجديد وتمدد اعتقال لأربعة آخرين.

 

منع من التغطية

وعن منع التغطية وعرقلة عمل الصحفيين، سجل التقرير (7) حالات، مارس خلالها الاحتلال القمع والضرب والاحتجاز وتصويب نيران أسلحته تجاه الصحفيين لثنيهم عن تغطية وكشف جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

 

تشويش واغلاق

إلى ذلك كشف التقرير الشهري (4) حالات من أساليب الاغلاق والتشويش مثل حظر وحذف (3)حسابات في اطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتشويش وخرق حالة(1) بحق إذاعة الشعب في غزة.

 

اقتحام ومداهمة وتحطيم ومصادرة

 

كما بلغ عدد حالات الاقتحام والمداهمة(3) من منازل الصحفيين، ومصادرة معدات واجهزة عدد (3).

 

فيما أجبرت عدد(2) من الصحفيين على دفع غرامة مالية قبل أن تفرج عنهم.

 

انتهاكات فلسطينية:

وفي الوقت الذي يعتدي فيه الاحتلال على فرسان الكلمة والصورة، سجل التقرير اقدام الأجهزة الأمنية الفلسطينية على ارتكاب 25 انتهاكا بحق الصحفيين في الضفة المحتلة، والتي جاءت جراء اعتقال واستدعاء واحتجاز أجهزة أمن السلطة (11) من الصحفيين ، واقتحام منازل (4) من الصحفيين، والذي تم خلال الاقتحام والمداهمة مصادرة عدد (7) من الأجهزة والهواتف والمستلزمات الشخصية للصحفيين، عدا عن فرض غرامة المالية لعدد(3) من الصحفيين قبل الافراج عنهم، في حين سجل عدد(2) من الانتهاك جراء مداهمة ملثمون مجهولون مقر مبنى الإذاعة والتلفزيون في قطاع غزة

 

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال شهر يناير/كانون ثاني 2019

 

1-1-2019: قوات الاحتلال تقتحم منزل الصحافي علاء الريماوي في مدينة رام الله، وتعيث فيه فساداً وتحطيماً، وتصادر جهاز حاسوبه وهاتفه المحمول، ومبلغاً من المال.

3-1-2019: إصابة مراسل تلفزيون فلسطين الصحفي بكر عبد الحق، برصاص مطاطي بالقدم خلال اقتحام مئات المستوطنين لقبر يوسف في مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس.

4-1-2019: إصابة مصور وكالة “حنظلة” الإخبارية محمد زعرب، بقنابل الغاز المسيل للدموع، أثناء تغطيته لأحداث مسيرات العودة شرق قطاع غزة.

4-1-2019: إصابة الصحفي محمد عاطف العربيد مصوّر وكالة “شهاب، برصاص الاحتلال خلال تغطيته المباشرة لمسيرات العودة شرق جباليا.

4-1-2019: اصابة الصحفي معين الضبة بقنبلة غاز خلال تغطيته المباشرة لمسيرات العودة في منطقة ملكة شرق غزة.

4-1-2019: اصابة الصحفي أحمد الحلبي مراسل وكالة كنعان الاخبارية بعيار مطاطي في الراس خلال تغطيته المباشرة لمسيرات العودة.

7-1-2019: قوات الاحتلال تحتجز مصوّر تلفزيون “فلسطين” علي ياسين ساعتين، في مركز الشرطة في مستوطنة معاليه أدوميم، بعد وصوله إلى الخان الأحمر لتغطية حدث احتفالي بمناسبة انطلاقة حركة “فتح.

7-1-2019: اعتقلت مخابرات الاحتلال الاسرائيلي، المسؤول الإعلامي في الأوقاف الإسلامية الصحافي فراس الدبس، بتهمة “التحريض” عبر “فايسبوك” (Facebook) ضد ضابط شرطة إسرائيلي، وأطلقت سراحه في اليوم التالي بشروط

7-1-2019: إصابة المصور الصحفي حمزة شلش بيده خلال تغطيته للمواجهات مع قوات الاحتلال قرب مخيم الأمعري.1

10-1-2019: إصابة المصور الصحفي محمد تركمان برصاصة مطاطية في القدم خلال تغطيته مواجهات حي الماصيون في رام الله

11-1-2019: اصابة الزميل الصحفي حسني صلاح مراسل وكالة فلسطين الحدث ، بقنبلة غاز في الوجه أثناء تغطيته للاحداث شرق مخيم البريج .

11-1-2019: اصابة الصحفي حسين كرسوع قنبلة غاز بالوجه، اثناء تغطية مسيرات العودة وكسر الحصار وعرقلة عمل الطواقم الصحفية

11-1-2019: احتجزت قوات الاحتلال المصور الصحفي محمد العاروري في قرية راي كرر قضاء رام الله في الضفة المحتلة أثناء تغطيته وعمله في القرية.

11-1-2019: أصيب المصور الصحفي جعفر شتية مصور الوكالة الفرنسية بجروح، والعشرات بالاختناق عقب قمع قواتالاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

14-1-2019: قوات الاحتلال، تمنع الصحفيين من الدخول للمسجد الأقصى، لتغطية الاحداث بداخله .

16-1-2019: حقّقت شرطة الاحتلال، مع مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى الصحافي فراس الدبس، بعد استدعائه للمثول أمام المحقق في مركزها في المسكوبية في القدس.

17-1-2019: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي سامح محمد مناصرة (32عاماً) من عزبة الجراد شرق محافظة طولكرم، للمرة الرابعة على التوالي ، وذلك حتى الأحد القادم.

18-1-2019: إصابة المصور الصحفي محمد أبو قادوس بقنبلة غاز في قدمه خلال تغطيته تظاهرات جمعة الوحدة طريق الانتصار شرق مدينة غزة

18-1-2019: إصابة المصوّر الحرّ رائد حماد بحالة اختناق خلال تغطيته مسيرة العودة شرق مدينة غزة.

18-1-2019إصابة أحمد غانم (مراسل الميادين) بقنبلة غاز في قدمه خلال تغطيته فعاليات مسيرات العودة شرق غزة.

20-1-2019: مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحفي الأسير سامح مناصرة، حتى الخميس المقبل.

20-1-2019: احتجزت القوات الإسرائيلية، كلاً من مصوّر وكالة “رويترز” محمد تركمان ومصوّر التلفزيون الإيراني خالد صبارنة، ومصوّر “شبكة قدس الإخبارية” معتصم سقف الحيط ومنعتهم من التحرك بسيارتهم، لمنعهم من تغطية المواجهات التي اندلعت بيننها وبين شبان فلسطينيين في مدينة نابلس.

21-1-2019: احتجزت الشرطة الإسرائيلية، المصوّر الحرّ سعيد ركن في مركز الشرطة في المسكوبية مدة خمس ساعات واعتدت عليه بالضرب المبرّح، إثر منعها احتفالاً في القدس وطردها الصحافيين منه.

22-1-2019: اخترقت موجات تشويش إسرائيلية، ، تردّد إذاعة صوت “الشعب” المحلية التي تبثّ من مدينة غزة، أثناء تغطيتها حملة تضامن مع الأسرى الفلسطينيين في سجن عوفر.

24-1-2019: محكمة الاحتلال تقرر الافراج عن الصحفي سامح مناصرة ، من حاجز سالم وتفرض عليه غرامة ماليه بقيمة 2000 شيقل.

25-1-2019: أصدرت محكمة الاحتلال الاسرائيلية حكماً بالسجن الفعلي بحق الأسير الصحفي أحمد مجدي العرابيد لمدة 4 سنوات وثمانية أشهر وغرامة مالية مقدارها 20 ألف شيكل، وكان الاحتلال اعتقل العرابيد في 2 فبراير 2018 عقب مداهمة منزله في رام الله.

25-1-2019: إصابة الصحفي حسن حسين حسني الجدي، (26 عاماً)، مصور وكالة شمس نيوز، بقنبلة غاز في الركبة اليسرى، من سكان النصيرات، أثناء تغطيته فعاليات مسيرات العودة شرق البريج.

25-1-2019: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي عماد جبريل ومنعته من تغطية مواجهات تقوع في بيت لحم، وتم الافراج عنه بعد ساعات من القمع والاحتجاز.

25-1-2019: إصابة الصحفيين علي العبد، وعبد الحفيظ الهشلمون بالاختناق جراء اطلاق القنابل الغازية بشكل مباشر على الصحفيين ومنعتهم من تغطيته مواجهات تقوع شرق بيت لحم.

25-1-2019: حذفت إدارة الفيس بوك صفحة فلسطين بوست للمرة الثانية على التوالي، كما حظرت الناشط الفلسطيني رضوان الأخرس وذلك بتآمر مع الاحتلال الاسرائيلي.

26-1-2019: محكمة “عوفر” العسكرية تصدر قراراً بتجديد الاعتقال الإداري للمرة الثالثة على التوالي بحق الأسير المحرر والناشط الصحفي أسامة حسين شاهين (35عاما)، من سكان بلدة دورا بالخليل المحتلة وذلك لمدة 4 أشهر.

27-1-2019: اعتقال المصور الصحفي عماد جبرين خلال تغطيته للمواجهات بين الشبان والاحتلال في بلدة تقوع.

29-1-2019: اقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحفي علي سمودي في جنين الان واعتقلت نجله الطالب الجامعي محمد سمودي.

30-1-2019: الاحتلال الاسرائيلي يجدد الاعتقال الإداري بحق الصحفي محمد أنور منى (37 عاماً) من مدينة نابلس لمدة ستة أشهر جديدة، علماً أن الصحفي منى اعتقل في 1 أب/ أغسطس الماضي وصدر بحقه قرار بالاعتقال الإداري القابل للتجديد.

30-1-2019: الاحتلال الإسرائيلي يصدر حكماً نهائياً بحق الأسير الصحفي رضوان قطناني(29 عاما) مدته 20 شهراً، وهو من سكان مخيم عسكر، قضاء مدينة نابلس.

 

تفاصيل انتهاكات الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية ومجهولين بحق الصحفيين خلال يناير/ كانون ثاني 2019

 

1-1-2019: جهاز الأمن الوقائي يختطف الصحفي معتصم سقف الحيط أثناء تواجده على دوار الشهداء في المدينة لتغطية فعالية إيقاد ما يسمى بشعله الثورة وانطلاقة حركة فتح .

4-1-2019: داهم ملثمون مجهولون مقر تلفزيون فلسطين في غزة وحطموا كاميرات المراقبة و المعدات والأجهزة الخاصة بالتلفزيون، كما اعتدوا على العاملين المتواجدين هناك.

6-1-2019: فرضت محكمة الصلح في مدينة نابلس، غرامة مالية على مصوّر “شبكة قدس الإخبارية” معتصم سقف الحيط، بقيمة ألفي دينار أردني، قبل أن تفرج عنه بعد اعتقاله بتهمة “ذم السلطة العامة”، أثناء تغطيته وقائع إضاءة شعلة انطلاقة حركة “فتح” في مدينة نابلس شمال الضفة

6-1-2019: الأمن الوقائي في رام الله يقتحم منزل الصحفيين أمير وأيمن أبو عرام ويعتقل الأسير المحرر الصحفي أيمن في بلدة بير زيت ومحاولته اطلاق النار داخل المنزل في منتصف الليل.

7-1-2018: اعتقل جهاز الأمن الوقائي في رام الله الصحفي محمود أبو هريش والصحفي محمود أبو الريش.

8-1-2019: اعتقلت أجهزة أمن السلطة في نابلس الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق الصحفي معتصم سقف الحيط للمرة الثانية ومن ثم تم الافراج عنه .

8-1-2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية الصحفي زيد مصطفى أبو عرة بعد مداهمة بيته بعد منتصف الليل وتفتيش المنزل والعبث به ومصادرة اللاب توب والجوال وذاكرة الكاميرا.

12-1-2019: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، مصور “فضائية النجاح” حازم ناصر بعد اقتحام منزله في مدينة طولكرم وصادرت هاتفه وحاسوبه المحمول.

15-1-2019: احتجز جهاز الامن الوقائي الصحفي معتصم سقف الحيط خلال تغطيته مسيرة رافضة لقانون الضمان الاجتماعي في رام الله ومن ثم تفرج عنه.

16-1-2019: أمن السلطة يعتدي على الصحفي محمد قاروط ادكيدك ويمنعه من تغطية المسيرات الرافضة لقانون الضمان الاجتماعي.

16-1-2019: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في الخليل، مراسل وكالة “قدس برس انترناشيونال للأنباء” الصحافي يوسف الفقيه، بعد دهم منزله ومن دون معرفة الأسباب و قاموا بمصادرة جهاز حاسوبه وهاتفه النقال، واقتادوه إلى جهة مجهولة، ولم نعلم سبب الاعتقال”.

16-1-2019: رفضت محكمة الصلح في طوباس، طلب إخلاء سبيل مراسل وكالة “قدس برس” الصحافي زيد أبوعرة، الذي اعتقل بتاريخ 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بتهمة “جمع أموال بطريقة غير مشروعة”.

18-1-2019: قرّرت محكمة الصلح في طوباس، إخلاء سبيل مراسل وكالة “قدس برس” الصحافي زيد أبو عرة بكفالة عدلية قيمتها 2000 دينار أردني، بعد أن وُجّهت إليه تهمة “جمع أموال لجميعات غير مشروعة”.

20-1-2019: قرّرت محكمة الصلح في مدينة الخليل، تمديد اعتقال مراسل وكالة “قدس برس انترناشيونال للأنباء” الصحافي يوسف الفقيه، 7 أيام بتهمة إثارة النعرات الطائفية، استناداً إلى قانون الجرائم الإلكترونية.

20-1-2019: قرّرت محكمة الصلح في مدينة رام الله، تأجيل محاكمة مديرة مكتب صحيفة “العربي الجديد” ومراسلة “سكايز” في الضفة الغربية نائلة خليل، للمرة السادسة على التوالي، والتي تحاكم بتهمتَي “مزاولة العمل الصحافي من دون ترخيص” و”الإساءة إلى السلطات والقدح والذم”، إلى 26 آذار/مارس المقبل

22-1-2019: احتجز جهاز المخابرات في نابلس الصحفي عمير إستيتيه، وفيصل الرفاعي، وطالب الاعلام في جامعة بير زيت حمزة محمود خضر لعدة ساعات بعد استدعائهم

28-1-2019: مددت محكمة “صلح رام الله” التابعة للسلطة الفلسطينية، اعتقال الصحفي يوسف فقيه، مدة 14 يومًا جديدة، بدعوى استكمال التحقيق ونقله إلى سجن “بيتونيا” غربي رام الله “بشكل مفاجئ”.

عداد الزوار

اليوماليوم379
الامسالامس618
الاسبوع الحاليالاسبوع الحالي997
الشهر الحاليالشهر الحالي7563
عدد الزوار الكليعدد الزوار الكلي662847

استطلاع الرأي

ما تقييمك لوضع حرية الصحافة والتعبيـر في السودان؟

جيد - 72.7%
ضعيف - 18.2%
سيء - 9.1%

صورة اليوم

مواقع ذات صلة

اتصل وتواصل

  •   البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  •   الهاتف:00249157796153