تقرير حقوقي يشير إلى ارتفاع عدد المواقع الإلكترونية المحجوبة في مصر

 

حدّثت مؤسسة حرية الفكر والتعبير “الثلاثاء”، إحصاءها لعدد المواقع المحجوبة في مصر ليرتفع إلى 513 موقعاً على الأقل.

وقد بدأت عدوى حجب المواقع في مصر في 24 مايو 2017 عندما أقدمت السلطات على حجب 21 موقعاً إلكترونياً، كانت أغلبها إخبارية، ولاحقًا، توسعت السلطات في حجب مواقع لتشمل عددًا ضخمًا من المواقع التي تقدم محتوى وخدمات مختلفة حتى وصل عدد المواقع التي تعرضت للحجب إلى 513 موقعًا على الأقل.

وتشير تقارير حقوقية مصرية، إلى أنه خلال عام 2017 حُجب نحو 490 موقعًا إخباريًا وحقوقيًا ومدونات ومراكز بحوث، من بينها مواقع لمنظمات حقوقية مصرية ودولية ومواقع إخبارية شهيرة، فضلاً عن حجب خدمات البرامج التي  تستخدم للوصول إلى المواقع المحجوبة.

وفي 6 ديسمبر 2017، أعدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير دراسة مفصلة عن قرار الحجب بعنوان “بقرار أحيانًا” استعانت فيه بتقرير سابق لها بعنوان “قرار من جهة مجهولة”، رصد مواقع الوِب التي حجبتها السلطات المصرية، والاحتمالات القانونية التي ربما استند عليها القرار غير المعلن للحجب، كما حُدّث التقرير دورياً بقائمة المواقع المحجوبة.

واعتمدت المؤسسة في المعلومات الواردة في هذا التقرير على القضية المرفوعة من قبل المؤسسة، والتي تختصم وزير الاتصالات ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بصفتيهما وتطالب بوقف تنفيذ القرار السلبي بامتناع جهة الإدارة عن الإجابة بصورة رسمية عن قرار حجب عدد من المواقع”، فضلاً عن القضية المرفوعة من موقع “مدى” والقضية المرفوعة من قبل قناة “الشرق” الفضائية.

عداد الزوار

اليوماليوم149
الامسالامس423
الاسبوع الحاليالاسبوع الحالي2091
الشهر الحاليالشهر الحالي7909
عدد الزوار الكليعدد الزوار الكلي693327

استطلاع الرأي

ما تقييمك لوضع حرية الصحافة والتعبيـر في السودان؟

جيد - 72.7%
ضعيف - 18.2%
سيء - 9.1%

صورة اليوم

مواقع ذات صلة

اتصل وتواصل

  •   البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  •   الهاتف:00249157796153