موقعنا على الخارطة

التقرير الاسبوعي 26 يوليو 2017م

 

·     رصد الإنتهاكات الصحفية 

أ/ محلياَ

1.    بعث والي البحر الاحمر برسائل تهديد لمصادر تتعاون مع صحيفة الانتباهة في حلايب وشلاتين وعموم المثلث ترفد الصحيفة بالموضوعات العامة والتجاوزات المصرية في خطوة للقطع الطريق امام الصحيفة في متابعة شان الارض السودانية التي تحتلها مصر.

2.  كشف خبراء في امن المعلومات عن ارتفاع معدلات جرائم المعلوماتية , وقال المهندس نور الدين انه تم تدوين (2733) بلاغ أمن معلومات في العام الماضي لافتا الي ان عدد البلاغات الواردة من الشرطة تزايد من (73) بلاغا في العام 2013 الي (122) بلاغا في العام التالي وقال انها وصلت في العام 2015 الي (462) بلاغا ونوه الي تزايد معدل بلاغات اشانة السمعه عبر تطبيق (فيس بوك ) في العام 2016 وقال انة بلغت (129) بلاغا وشدد علي محاربة الجرائم تحتاج لتضافر جهود مطالبا بايجاد قانون لجرائم المعلوماتية. وعلي صعيد متصل بهذا الشان اعلن وزير الدولة بالاعلام ياسر يوسف تنظيم منتدي جامع للناشطين اكترونيا للتفاكر في الحد من الشائعات , من جهته شدد القادي بالموتمر الوطني عبد الرحمن الخضر علي ضرورة اللجوء الي ايقاف خدمة (الوتساب )

3.    ذكر وزير الاعلام احمد بلال عثمان حديثه عن دور الؤسسات الاعلامية العربية في الازمات التي يعاني منها البيت العربي معمما استشهد فيه فقط بقناة الجزيرة وقال في بيان صحفي انه لم يقصد التقليل من دورها او الاساءة اليها.

4.  تقدم محامي دفاع ثلاثة عمال بينهم مساعد مصور بطلب الي قاضي محكمة العمل بالقبض علي مدير شبكة الجزيرة الفضائية ( قناة الجزيرة بالخرطوم ) كاجراء تحفظي وذلك بسبب تخوف المدعين باغلاق مكتب القناة ومغادرة السودان .

5.    غادر .مجموعة من الصحفيين  الي القاهر من ابرزهم مزمل ابوالقاسم ريئس تحرير صحيفة اليوم التالي وضياء الدين بلال رئيس تحرير السوداني والكاتب الصحفي هيثم كابوا

6.    اصدر والي البحر الاحمر علي احمد حامد قرار بتعيين الاستاذ مزمل سليمان حمد مديرا عاما لهيئة اذاعة وتلفزيون البحر الاحمر .

 

ب/ عالمياَ:

1.    .افرجت السلطات بدولة جنوب السودان عن الاعلامي عادل فارس مدير التلفزيون بعد اعتقلته علي خلفية بثه لخطاب الرئيس .

 

2.    اصدرت شبكة بي بي سي الممولة بشكل كامل من دافعى الضرائب في بريطانيا قائمة بالرواتب التي يتقاضاها النجوم العاملون فيها , ومن اشهر نجوم الاذاعة والتلفزيون المذيع المشهور كريس ايفان الذي يتقاضى 2.25 مليون جنيه استرليني (3ملايين دولار )  كراتب سنوي 

عداد الزوار

اليوماليوم510
الامسالامس659
الاسبوع الحاليالاسبوع الحالي2500
الشهر الحاليالشهر الحالي16119
عدد الزوار الكليعدد الزوار الكلي635652

استطلاع الرأي

ما تقييمك لوضع حرية الصحافة والتعبيـر في السودان؟

جيد - 72.7%
ضعيف - 18.2%
سيء - 9.1%

صورة اليوم

مواقع ذات صلة

اتصل وتواصل

  •   البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  •   الهاتف:00249157796153