مشاركة وفد السودان في إعمال الدورة 61 للمفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب 15/نوفمبر/ 2017 بالعاصمة الغامبية- بانجول

 

قدم وفد السودان المشارك في أنشطة الدورة 61 لمفوضية حقوق الإنسان و الشعوب التابعة للاتحاد الإفريقي بيان ضافي تطرق الى الجهود المبذولة لتعزيز حقوق الإنسان إنفاذا لمخرجات الحوار الوطني والتي تضمنت 198 توصية تتعلق بتعزيز حقوق الإنسان بالبلاد.

وأشار البيان إلى التعديلات القانونية الجارية على دستور السودان الانتقالي لتتضمن عددا من الحقوق وذلك منذ تطبيق برنامج إصلاح الدولة في عام 2014م

وفي سياق أخر، قدم البيان شرحا وافيا حول العمل على المصادقة على عدد من الاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

أما فيما يتعلق بالتعاون مع الآليات الدولية في مجال حقوق الإنسان، تطرق البيان  إلى تبني مجلس حقوق الإنسان في دورته ال36 في سبتمبر المنصرم ، قرارا بتقديم المساعدات الفنية للبلاد تحت البند العاشر، حيث أشار البيان إلى أن السودان لم يتلق مساعدات تذكر في هذا المجال،كما اعترف قرار المجلس بالتقدم المحرز في أوضاع حقوق الإنسان بالبلاد، وأشار البيان إلى إن قرار المجلس قد تطرق وللمرة الأولى إلى إستراتيجية لخروج السودان من إجراءات مجلس حقوق الإنسان الخاصة وذلك بإتباع عدد من التدابير المحددة.

كما رحب البيان بقرار وضع السودان في قائمة الأمم المتحدة للدول التي بذلت جهودا لتعزيز حماية الأطفال في النزاعات المسلحة.

وثمن البيان حالة الاستقرار في كل من ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق، هذا إلى جانب البدء بحملات جمع السلاح بولايات دارفور المختلفة .

وفي ظل الاستقرار الذي تشهده  ولايات دارفور أوضح البيان إلى تعاون حكومة السودان مع الأمم المتحدة في إنفاذ إستراتيجية خروج قوات اليوناميد من البلاد حتى وصلت الموقع التي تم إخلاءها أكثر من 70%مما يؤكد مضي خطة الإخلاء بصورة جيدة .

إضافة إلى أبراز دور الحكومة في مجال استضافة اللاجئين من دول الجوار وذلك على الرغم من التحديات الناجمة عن ذلك المتمثلة في تحمل الحكومة السودانية كل تكاليف استضافتهم على حساب الصرف على مواطنيها في ظل عدم تقديم المجتمع الدولي لأي دعم يذكر .

وتطرق البيان في الختام إلى الدور الفعال الذي يلعبه السودان في مجال مكافحة  تهريب بالبشر.

والجدير بالذكر ثمنت رئيس المفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب سعي السودان في تحسين أوضاع حقوق الإنسان بالبلاد .

ويشارك في إعمال هذه الدورة  وفد يضم أعضاء من المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، و عدد من منظمات المجتمع المدني الوطنية المعنية بحقوق الإنسان في السودان .

 

ويصادف انعقاد جلسات اللجنة لهذا العام الاحتفال بالذكري ال 30 لانشاءها حتى أضحت منبرا إقليميا لتعزيز حقوق الإنسان بالقارة الإفريقية.

عداد الزوار

اليوماليوم96
الامسالامس92
الاسبوع الحاليالاسبوع الحالي266
الشهر الحاليالشهر الحالي10065
عدد الزوار الكليعدد الزوار الكلي526795

استطلاع الرأي

ما تقييمك لوضع حرية الصحافة والتعبيـر في السودان؟

جيد - 72.7%
ضعيف - 18.2%
سيء - 9.1%

صورة اليوم

مواقع ذات صلة

اتصل وتواصل

  •   البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  •   الهاتف:00249157796153