المنظمة السودانية للحريات الصحفية تشارك المنظمات العالمية احتفالاتها باليوم العالمي لحقوق الإنسان

   تشارك المنظمة السودانية للحريات الصحفية المنظمات العالمية احتفالاتها باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من ديسمبر من كل عام، ويأتي هذا الاحتفال في ظل تردي أوضاع حقوق الإنسان في الكثير من بلدان العالم، ومساهمة حكومات الدول التي يفترض فيها أنها ترعى حقوق الإنسان والشعوب في تلك الانتهاكات على نطاق واسع.

   لقد تم اختيار هذا اليوم من أجل تكريم قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر يوم 10 ديسمبر 1948 حول الإعلانالعالمي لحقوق الإنسان الذي كان أول إعلان عالمي يتم الإجماع عليه>وتنظم الأمم المتحدة في هذا اليوم العديد من الاجتماعات السياسية المهمة والأحداث والمعارض الثقافية المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان.

  إن ظواهر الاتجار بابشر، وما ينتج من انتهاكات لحقوق الإنسان وبخاصه حقه في الحياة في بلدان الصراعات والاضطرابات الداخلية، وحقه في الحريات والحقوق المتساوية وحرية التعبير، كل هذه الظواهر قد انتظمت العديد من بقاع العالم، ولا بد من تشديد المطالبة بالحفاظ على حقوق الإنسان، بكل (أجيالها).

 إن الحريات الصحفية تعتبر جزءاً لا يتجزأ من حقوق الإنسان، وتنتهك هذه الحريات عالمياً على نطاق واسع حيث رصدت المنظمة خلال عام 2017  مقتل أكثر من109صحفياًفي 20دولةمن دول العالم، واعتقالومحاكمة أو احتجاز أكثر من380صحفيفي24 دولة، وهنالك أكثر من 107 صحفياً أصيبوا بجراح في ثماني دول، وتتفاوت الانتهاكات في الدول الأخرى بين إيقاف وسائل الإعلام عن العمل، ومصادرة المعدات، والضرب والإهانات للصحفي، ومصادرة الصحف وغيرها من الانتهاكات. وتعتبر تلك الانتهاكات جزءاً لا يتجزأ من انتهاكات حقوق الإنسان.

 

 وعليه ترى المنظمة أنه لابد من تضافر الجهود من أجل تحسين أوضاع حقوق الإنسان عموماً، ومن ضمنها حرية التعبير والحريات الصحفية، وتطوير الحياة الإنسانية نحو قيم الحرية والفضيلة.  

عداد الزوار

اليوماليوم467
الامسالامس556
الاسبوع الحاليالاسبوع الحالي1023
الشهر الحاليالشهر الحالي13579
عدد الزوار الكليعدد الزوار الكلي564052

استطلاع الرأي

ما تقييمك لوضع حرية الصحافة والتعبيـر في السودان؟

جيد - 72.7%
ضعيف - 18.2%
سيء - 9.1%

صورة اليوم

مواقع ذات صلة

اتصل وتواصل

  •   البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  •   الهاتف:00249157796153